آخر الأحداث والمستجدات 

تنظيم يوم تحسيسي حول العنف ضد المرأة لفائدة نزيلات السجن المحلي 'تولال 3'

تنظيم يوم تحسيسي حول العنف ضد المرأة لفائدة نزيلات السجن المحلي 'تولال 3'

نظم برنامج الأمم المتحدة للتنمية " PNUD" و المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج،يوم أمس الأربعاء يوما توعويًا وتواصليا بالسجن المحلي "تولال3" بمدينة مكناس لمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.

وشارك في هذا النشاط المنظم لفائدة نزيلات المؤسسة السجنية المذكورة ممثلين عن القطاعات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، حيث تم التركيز فيه على موضوع " العنف تجاه النساء والفتيات، ليس فقط في شقه الجسدي، بل أيضا العنف اللفظي والاقتصادي والمؤسساتي"، فضلًا عن المبادرات المتخذة من أجل محاربة العنف تجاه النساء في المغرب.

ويمثل الإعلان العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1993، اعترافا دوليا بكون العنف  ضد المرأة انتهاكا لحقوق الإنسان وشكلا من أشكال التمييز تجاه النساء.

واعتبر برنامج العمل المصادق عليه في بكين عام 1995 خلال انعقاد المؤتمر العالمي الرابع حول النساء، أن العنف تجاه النساء هو واحد من 12 موضوعا حساسا يستوجب عناية خاصة من  طرف الحكومات والمنتظم الدولي والمجتمع المدني.

ويعتبر شعار "16 يوما للنضال ضد العنف المبني على النوع" حملة دولية سنوية، تمتد من 25 نونبر (اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة) إلى 10 دجنبر (اليوم العالمي لحقوق الإنسان)، وهي الفترة التي تضم أيضا تواريخ عدة مهمة أخرى.

وتعتبر هذه الحملة بمثابة استراتيجية لتنظيم الأفراد والجماعات عبر العالم للمساهمة في القضاء على العنف ضد النساء والفتيات، وتندرج هذه المبادرة في إطار تفعيل مشروع أكبر بشراكة مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، وذلك بعد توقيع اتفاقية - إطار للشراكة (اتفاق أولي) بين المندوبية العامة وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية يوم 11 أيلول/ سبتمبر 2015.

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-11-26 11:43:00

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إنضم إلينا على الفايسبوك